تفاصيل توجه تهمة الإرهاب للناشط ناجي مصطفى

اتهمت محكمة مكافحة الإرهاب (1) أمس الناشط السياسي ناجي مصطفى بدوي، بالإرهاب وذلك لظهوره بمقطع (فيديو) خلفه أشخاص ملثمون يحملون أسلحة على مواقع التواصل توعد خلاله البرهان والحكومة حال قيامهم التطبيع مع الكيان الصهيوني.
وحررت المحكمة ورقة اتهام ضد المتهم ناجي بمخالفة نص المادتين (5/6) من قانون مكافحة الإرهاب السوداني لسنة 2001م التي تتعلق بالإرهاب .
في ذات الوقت شطبت المحكمة الكائنة بمجمع جنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي حامد صالح حامد النور ، تهمة إثارة الحرب ضد الدولة  المنصوص عليها في المادة (51) من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991م في مواجهة المتهم (ناجي) وذلك استناداً لنص المادة (141) من قانون الإجراءات الجنائية السوداني لسنة 1991م وذلك لانعدام البينة ضده بذلك.
في وقت أفادت فيه المحكمة في حيثيات قرار توجيه التهمة ضد المتهم ، بأنه وبوصفها محكمة مكافحة الإرهاب تتهم الناشط السياسي ناجي مصطفى، بأنه وفي حوالي يوم 11 فبراير 2023م أثناء حضوره مناسبة زواج اجتماعية بولاية النيل الأبيض بمنطقة (الصقيعة ) والتي حضرها جمع غفير من الناس ظهر المتهم ناجي وسط مجموعة من الأشخاص ملثمين يحملون الأسلحة النارية خاطبهم بخطاب فيه تهديد وتحريض يعرض أمن الدولة الاجتماعي وسلامها للخطر، وشددت المحكمة في قرار توجيه التهمة على أن المتهم وبفعله المرتكب يعتبر مخالفاً لنص المادتين (5/6) من قانون مكافحة الإرهاب السوداني لسنة 2001م.
وعقب توجيه المحكمة التهمة للمتهم ناجي منحته فرصة وفقاً للقانون للرد عليها وبدوره أفادها بأنه غير مذنب بموجب هذه الدعوى الجنائية.
في ذات الوقت اتفق فيه المحامي د. هاني أحمد تاج السر، عضو هيئة الدفاع عن المتهم ناجي مع رد موكله بدفع التهمة عنه بأنه غير مذنب، حيث أفاد المحكمة بأن خط دفاعهم بأن (الفيديو) مستند اتهام (1) تم عرضه أمام المحكمة مسبقاً قد تمت تجزئته بشكل مغاير ومخل للحقيقة والرسالة التي وردت فيه المراد إيصالها، فضلاً عن أن عرض (الفيديو) لم يكن من مصدره الفني والتقني من موقع الجهة المستخرج منه وقامت بعرضه، بالإضافة إلى أن خط دفاعهم عن المتهم أيضاً يشير إلى أن الفعل محل الدعوى كان نتيجة انفعال وحماس للمتهم دون تخطيط مسبق له أو إعداد له قبل وقوعه، كما أن السلاح المعروض بـ(الفيديو) لا علاقة له بالمتهم البتة، وكشف محامي دفاع المتهم للمحكمة بأن لديهم بينة دفاع عن موكلهم تتمثل في شهود دفاع عنه منهم شاهد خبرة في المجال التقني والفني لاستفساره حول (الفيديو) مستند اتهام الوحيد، إلى جانب شاهد دفاع آخر أحد أعضاء مكتب رئيس حزب العدالة والقانون د. محمد علي الجزولي.
في ذات السياق التزمت هيئة الدفاع عن المتهم بإحضارها كشفا بأسماء بقية شهود هم الجلسة المقبلة.
في وقت حددت فيه المحكمة جلسةً أخرى خلال الشهر الجاري لموالاة السير في إجراءات الدعوى وسماع شهود دفاع المتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى