ملف حلايب وشلاتين ظل حاضرًا على طاولة الحوار بين السيسي والبرهان

شهدت العلاقات المصرية السودانية تطورات جديدة في خلال الأشهر القليلة الماضية، وكانت الملفات المهمة التي تمت مناقشتها بين الطرفين هي السبب في الزيارات المتبادلة الأخيرة، سواء التي جمعت بين رئيس جمهورية مصر عبد الفتاح السيسي، ونظيره رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، أو اللقاءات الثانوية بين ممثلين عن الطرفين.
وكان ملف حلايب وشلاتين من ضمن الملفات التي ناقشها السيسي مع البرهان في لقائهم الأخير في شهر سبتمبر من العام الماضي، واتفق الطرفين على أن يبقى الوضع على ما هو عليه في المنطقة الى أن تتم التسوية المتفق عليها.
وقدم السيسي للبرهان وعودًا بأن يقدم مساعدات عسكرية وإقتصادية وأن يسهل حركة الأفراد وقوانين العمل للعمال السودانيين في مصر، وكذلك تسهيل حركة التجارة بين البلدين مقابل إنهاء ملف مثلث حلايب وشلاتين بشكل نهائي.
وزار رئيس المخابرات اللواء عباس كامل الخرطوم مطلع هذا العام والتقى برئيس مجلس السيادة لاستكمال التحضيرات لما تم الإتفاق عليه مع الرئيس السيسي، ولتقديم الدعم الكامل للقيادة السودانية الممثلة بالبرهان رئيسًا لمجلس السيادة الإنتقالي في الفترة الصعبة التي يعيشها السودان مع التحضير لإتفاق سياسي نهائي بين الأطراف السياسية والعسكرية في البلاد، وسلم عباس كامل رسالة للبرهان من الرئيس السيسي ذكر الإعلام وقتها أنها تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى